الأربعاء، 15 فبراير 2017

ذهب مع الريح

الكاتب :مارغريت ميتشل
اللغة إنجليزية
تاريخ الإصدار 1925
عدد الصفحات 192


الملخص
ذهب مع الريح هي رواية للكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل، أصدرت عام 1936 وهي الرواية الوحيدة للكاتبة, بدأت كتابتها بعد أن اصيبت بمرض أجبرها على المكوث في البيت فترات طويلة. اكتسبت هذه الرواية شهرة واسعة وفازت عام 1937 بجائزة البوليتزر
ملخص الرواية
تروي قصة فتاة بسيطة, أثناء الحرب الأهلية بين ولايات الشمال والجنوب الأمريكية, دمرها الحب، في بداية حياتها، ورمي بها بين أحضان رجل أحبها بعمق ولكنها لم تمنحه سوى الكراهية والانتقام. تفاصيل هامة، وأحداث مؤثرة ومثيرة ترويها الكاتبة في هذه الرواية التي تحمل في طياتها صوراً من المجتمع الأميركي ككل ومجتمع ولاية جورجيا بشكل خاص.
الشخصيات الرئيسية
سكارليت أوهارا : هي الشخصية الرئيسية بالرواية وهي حسناء ورثت عن أمها المنحدرة من سلالة فرنسية الجمال وورثت عن أبيها الإيرلندي ملامح غليظة وثقيلة.
ريت بتلر : هو الشخصية الرئيسية الثانية وهو معجب بسكارليت ومن ثم يصبح زوجها الثالث، وهو ينتمي إلى أسرة عريقة ولكنه يعتبر الشاة السوداء في القطيع الأبيض. بسبب أعماله السيئة.
آشلي ويلكس : متزوج من ميلاني وهو حب سكارليت الأول 
ميلاني هاملتون ويلكس : زوجة آشلي وهي امرأة لطيفة تصبح فيما بعد صديقة سكارليت المقربة. 
مامي : المربية التي ترعى سكارليت

جيرالد أوهارا : والد سكارليت وهو إيرلندي قصير القامة أحمر الوجه عريض الكتفين قوى البنية في الستين من عمره وصاحب مزرعة تارا
إيلين أوهارا : والدة سكارليت في الثامنة والثلاثين من عمرها، ذات قامة طويلة وعنق نحيل، شديدة الهدوء وحازمة هي فرنسية الأصل كان أبوها من جنود نابليون، وأمها من أسرة فرنسية.
سويلين وكارين أوهارا : أختا سكارليت الصغيرتان
اقتباسات
“تكسو وجهه تعاسة صامته، تعاسة إنسان سيق لمواجهة الحقائق، عندما تكون الحقائق كسكرات الموت.” 
“كم أتمنى لو كنت متزوجة . فقد سئمت التصرف دائماً تصرفاً لا يتفق وطبيعتي , ومللت من التقليد الذي يفرض عليّ أن آكل قدر ما يأكل العصفور وأن أسير عندما أريد أن أركض . وأن أقول إنني أشعر بدوار بعد رقصة واحدة من الفالس , بينما أستطيع أن أرقص يومين متواصلين دون أن أتعب , وسئمت مداهنة الرجال والإعراب عن الإعجاب بهم , في حين ليس لهم من الإدراك نصف ما أتمتّع به . وتعبت من التظاهر بأنني لا أعرف شيئاً حتى أتيح للرجال أن يعلموني ويشعروا بالزهو والعظمة . لماذا يجب على الفتاة أن يبلغ بها الحمق درجة السعي لاقتناص زوج ؟” 
“جميع الحروب مقدسة بنظر المحاربين , ولو لم يجعلوها مقدسة لما بلغ الحمق بأحد للذهاب إلى الحرب . ولكن مهما كانت الأسباب التي يتشدق بها الخطباء , فليس هناك سوى سبب واحد , هو المال , غير أن الرجال الذين يدركون ذلك قلائل , فالطبول والكلمات الجوفاء تقرع في آذانهم , والخطباء الذين يتشدقون بهذا الكلمات يبقون في بيوتهم , بينما يذهب الشبّان للقتال باسم الحرية” 
“ذات يوم سوف أفعل وأقول كل ما أريد فعله وقوله، وإذا لم يستحسن الناس ذلك فإنى لن أبالى.” 
“الأرض هى الشئ الوحيد القيم فى هذه الدنيا، لأنها الشئ الوحيد الذى يدوم... ولا تنسى هذه الحقيقة، إنها الشئ الوحيد الذى يستحق الجهد فى سبيله، يستحق النضال من أجله، يستحق الموت حفاظاً عليه. (جيرالد(” 
“لا تبتئسى أبداً يا آنسة، فلا يهم من ستتزوجين شريطة أن يكون منسجم التفكير معكِ، وأن يكون سيداً محترماً عزيز النفس، من أهل الجنوب، فالبنسبة إلى المرأة ينشأ الحب بعد الزواج. (جيرالد(” 
“لم تستطع امرأة يوماً أن تغير زوجها قيد أنملة.” 
“ليس من سعادة إلا فى زواج الأكفاء.” 
“إن امتلاك الرغبة شئ، وتحقيقها شئ آخر.” 
“الزمن والواقع ابتعدا، مختلطين معا ككابوس لا يلمس ولا يدرك.”
رابط التحميل : 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق